جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » انثويات


سيدتي: لاتتزوجي من شاعر ابدا


ترجمة: عمار كاظم محمد
ما الذي يمكن ان يكون عليه الشعراء الذكور ومشاعرهم الكبيرة؟ المؤرخون الادبيون جميعهم جاملوا ونافقوا حينما اكتشفوا بعضا من رسائل الشاعر الراحل ديلان توماس مؤخرا كشفت عن علاقة غرامية له مع صحفية امريكية في نيويورك قبل 60 عاما حينما كتب لها " اتمنى ان يكون رأسك بين ذراعي وانا اجلس عاريا هنا ،
لكنني ساكون سعيدا ايضا لو أن جسدك الذي اعشقه قد انضم اليه".  هذه القضية كلها يبدو أنها كانت السبب في تدمير زواجه. الغريب هو الدهشة التي جعلته يبدو وكأنه مختل عقليا بهوسه باجزاء الجسد.
مالذي يبدو عليه الشعراء البريطانيون الذكور ؟ يظهر ان البعض منهم كان رومانسيا بينما البعض الآخر بدأ عاديا او غريبا. الحقيقة ان الشعر يجلب الفتيات الى الشعراء ولو نظرنا الى فيليب لاركن وهو واحد من اعظم شعراء بريطانيا في القرن العشرين لوجدنا انه وفي واحدة من قصائده الشهيرة تبدأ بالابيات التالية ..
لقد بدأ الجماع ..
في عام 1963 الذي كان يبدو نوعا ما متأخرا بالنسبة لي
بين نهاية حظر الليدي تشاترلي
وبداية اول البوم للبيتلز ....
مع ذلك لم يظل لاركن امين المكتبة المحترف يعاني من نقص النساء او الجنس حتى بعد أن غدا " حمارا" طاعنا في السن ولم يقلع عن ذلك.  لقد كان لاركن يلقي بظلالا غريبة على الجنس الآخر وهو يحتفظ بعلاقة مع ثلاث نساء في آن واحد مستمرات في جزء كبير من حياته على الرغم من عدم نيته الزواج من اي منهن. 
وكانت مجموعته الشعرية العظيمة " النوافذ العالية " لاتشير الى الروح الداخلية للكنيسة كما افترض الجمهور حينما خرجت للنور ، بل كانت تلميحا مشفرا لشقته في الطابق العلوي والتي كان يستخدمها للتجسس على الطالبات باستخدام المنظار.
في الشعر الانكليزي القديم كانت هناك سلالة من الشعراء الذين كانوا يتبعون سلوكا قاسيا تجاه المرأة يضيع في وسط حنان الاشعار الرومانتيكية. فعلى سبيل المثال  كان بيرسي بيش شللي اشهر شعراء الرومانتيكية الانكليزية (1792-1822) لو تذكرنا قصيدته الى القبرة ، كان فيها فنانا كبيرا حقا  لكن مع ذلك كانت تلك القصيدة كابوسا حينما علم بامرها وطرد من مدينة لايتون لأنه كان يقيم علاقة عاطفية مع فتاة بعمر 16 عاما تزوج منها وانجب عدة اطفال . ومع شعوره بالملل منها هرب مع فتاة أخرى اصغر منها سنا هي ماري شللي " التي ستكون فيما بعد مستقبل رواية فرانكشتاين " وكان شللي يمارس الحب معها بالقرب من قبر والدتها. شعراء الرومانتيكية كانوا يبدون ذا طبع غريب حيث يمكن ان تحصل معهم هذه الاشياء الغير متوقعة.
كان شللي مؤمنا عظيما بالحب الحر ( كل شيء فيه مجاني في الحقيقة لأنه كان كثير التهرب من الدائنين) . وبعد انتحرت زوجته الاولى بالقفز في النهر واغراق نفسها غدا شللي غير سوي  بعد ان جمع اطفالها مع اطفال ماري شللي التي عانت من فقدان طفلين بسببه واصيبت بانهيار . 
خرج شللي من هذا العالم بعد 30 عاما فقط حينما ذهب للإبحار او ربما الانتحار فقد كانت شعره مليء بصور الغرق ، حيث انقلبت السفينة التي كان يستقلها مع ماري شللي واللورد بايرون قرب السواحل الايطالية ، وقد اطلق اللورد بايرون عليها اسم سفينة دون جوان في قصيدته الشهيرة.  ووقف كلا من بايرون وماري شللي وأضرما النار في جسد شللي على الساحل .
لقد كان الثمن وراء الحركة الرومانتيكية في الشعر الانكليزي باهظا من الناحية الانسانية ،الأطفال المتخلى عنهم والنساء التعيسات والانتحار والفقر، لكن صمؤيل تايلور كولردج ربما كان الوحيد الذي حافظ على يديه  لنفسه فقد تزوج بشكل سيء وكان يعشق دائما امرأة يعرف انه لم يمكن بإمكانه الحصول عليها . لقد دعا احد النقاد حبه الذي كان بلا مقابل للأسف بأنه " اعظم حجة للزنا في تاريخ الادب الانكليزي " في ذات الوقت الذي كان ينتج فيه قصيدته الرائعة " نشيد الكآبة".
الشعراء والفضيحة كانا دائما يسيران معا ومازالا يفعلان ذلك، فحينما التقى الشاعر الشاب  آنذاك تيد هيوز زميلته الشاعرة سلفيا بلاث  لطمت وجهه وأجرت منه الدم بغيرتها الشديدة  ومنذ ذلك الحين ذهبت العلاقة بينهما نحو الاسوأ ، فسلفيا بلاث التي لم تكن مستقرة نفسيا قتلت نفسها عام 1963 بوضع رأسها في فرن الغاز نتيجة لتفكك زواجها باكتشاف علاقة زوجها بامرأة اخرى هي آسيا ووفل التي كانت حاملا منه لكنها ايضا انتحرت مع ولدها بالغاز بعد ست سنوات على هذه العلاقة.
كان تيد هيوز شاعرا كتب عن الغربان وأبناء عرس والثعالب لكن وراء ذلك كله كان حس انساني جدا ومتشابك بشكل معقد للغاية مع حب الحياة الذي كان مدمرا بقدر ما كان مأساويا بالنسبة له. 
من ذلك كله يتبين لنا ان الرسالة التي يقدمها التاريخ الادبي عبر حياة اولئك الشعراء وغيرهم هي كم اننا محظوظون لأننا لم نصاب بلعنة العبقرية الشعرية .

عن صحيفة : ديلي اكسبريس البريطانية



المشاركة السابقة : المشاركة التالية