جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » حوار


أجرى الحوار: محمود عوّاد
الترجمةُ كما الكتابة هي دخولٌ في افتراض حول العالم الممكن الذي يُراد تمثيله بحسب ايكو، بهذا نكون قد أعلنا ولوج مغارة التخييل ،ذلك من خلال نزوح اللغة من جغرافية المعجم إلى أخرى أكواريومية ،تمنح القارئ فرصة التعرّف على المخلوقات السرّية للنص ،


أجراه: كنعان حاتم مراد
ثلاث ذرائع تجعلها دومًا في جبهة التحدّيات(الكتابة، والمبادئ، والأنوثة )كي لا تقع في سجن متحرّك كما تقول، لم تختر المرافئَ للسكينة، يكفيها ما تملك من هدوء وسلام في داخلها،يرفعها توّاقة للطيران، فحطت بين مدن وبلدان مختلفة,تلتقط ما يعزّز قوّتها، وهاجس الشعر، فكتبت لحظة ينام الدولفين1999،لن يخصّك هذا الضجيج2001،تقاويم الوحشة2005،حطب 2010، قبّعات مكسورة 2016، وتتنقّل مابين اللغات، فتترجم من الروسيّة  قصائد للشاعر فيستوفيسكي و متفرقات من الانكليزية.


كتابة / جيليان تاماكي
ترجمة / تاتو
دأبت صحيفة « نيويورك تايمز « أن تلتقي أسبوعياً من على صفحاتها ، مع أبرز الأسماء المؤثرة في الوسط الثقافي والفني على المستوى العالمي ، هذا الأسبوع التقت مع جو إيد وهو كاتب أمريكي لقصص الجريمة من أصل ياباني ، لتحاصره بعدد من الأسئلة دارت جميعها حول الكتب ، كان أولها :


أحمد فاضل
قضى  لورانس فيرلينغيتي  المولود  في  يونكرز ،  نيويورك  عام 1919 ونشأ  في  فرنسا ، ثلاث  سنوات في مدرسة ماونت هيرمان الإعدادية في ماساتشوستس ، بعد الدراسة الجامعية في جامعة نورث كارولينا ، استأجر هو واثنان  من  أصدقائه جزيرة طولها مائة ياردة في  خليج  كاسكو  مقابل  خمسة  وثلاثين  دولاراً  شهرياً ،  وعندما اندلعت  الحرب  العالمية الثانية ، شغل فيرلينغيتي منصب قائد سفينة حربية  في  البحرية الأمريكية.


ترجمة: أحمد فاضل
الفائزة  بجائزة  مان  بوكر  العالمية  عن روايتها  " فتاة ، امرأة ، أخرى " التي  ستكون  بين  يدي  القراء  في  أميركا  هذا  الشهر ،  تحدثت إلى صحيفة نيويورك تايمز  كونها  أول امرأة سوداء تفوز بالجائزة الأدبية هذه  ، وعن مهمتها  في  الكتابة عن  الشتات  الأفريقي ،  ولماذا  تتضمن  روايتها  12 شخصية  نسائية يرتبطن بحالة واحدة هي غربتهن في وطنهم الجديد؟
في  صباح  اليوم  التالي  لفوز  برناردين إيفاريستو  بجائزة  بوكر العالمية  عن روايتها " فتاة ، امرأة ، أخرى " ،


حوار : محمود عوّاد
ترجمة: عنفوان فؤاد
ترجمة النص :ريم غنايم
طُوْمَاْسْ دِيْ تِيْـپَاْلْدُوْسْ من اللحوم المعاصرة المغلّفة للهيكل العظمي للشعر اليوناني، فمنذ بواكير مشروعه وهو يعمل نادلا في حانة أحلامه، هذا متأتٍ من عناقه الجّاد لمخلوقات فردوسه السريالي.


كتابة وحوار: أسعد الجبوري
عندما التقينا به في عرض شارع ((العرش)) وهو يحملُ باقة من الورد الأزرق ،لم يقل لنا عما كان يدورُ بذهنه في تلك الأثناء، ولا لمنْ كان يحمل ذلك العطر .كانت عيناه تشعان بشئ من الأسى. وربما ببعض الغيوم التي سرعان ما تتحوّل من الأبيض للأسود للرمادي فالأحمر.


حوار :  محمود عواد
يحفر الفن حضوره في جسد المحنة مثل وشمٍ يتجدد بتحديث المرحلة لطبقات لحمها بالكوارث الكونية، وتعدُّ الحرب أعظم تلك الكوارث وأخطــــرها، فمـــــنذ شرارتها الأولى وهي منهومة بتحديث الجسد البشري وعولمته، ذلك في استخدمها آخر صيحات الأسلحة، فالجسد البشري من وجهة نظر الحرب هو مستهلك لأخطر موضة في العالم، ومـتى ما استوعب الفـــــن ذلك صار يسيرا على الجسد الخروج من دائرة اللفـظ إلى ثقافة القول الشكلي،


ترجمة / أحمد فاضل
في  عام 2012  عندما اقترب من سنواته الثمانين  أعلن  الكاتب  الأمريكي  الشهير  فيليب    روث المرشح  الدائم  لجائزة  نوبل للأدب  أنه  تقاعد عن الكتابة  (توقف في الواقع قبل عامين)  ولم  يكتب  شيئاً  في  السنوات  التي  انقضت  منذ  ذلك الحين  سوى كتابته  رسالة  مطولة  وحماسية  إلى ويكيبيديا مما  يشكل  تحدياً  لمزاعم  الموسوعة الإلكترونية بأنه  لم  يكن  شاهداً  موثوقاً على حياته في نهاية المطاف تراجعت  ويكيبيديا عن  أقوالها وسمحت بالكتابة عن سيرة مختصرة لهذا الكاتب الكبير،


أجرى الحوار : محمد عبد الوصي
يبدو لي أن الاداء أصبح ظاهرة للتعبير اجتاحت المنطقة الشرقية كاملة، فهو المحاولة الاخيرة لتفسير العلاقة بين الفن والحياة من خلال الجسد، الاداء هو نقطة التحول في التفكير بالفن،


ترجمة / أحمد فاضل
ولدت سانا كراسيكوف في أوكرانيا في عام 1979 وترعرعت في جمهورية جورجيا السوفياتية السابقة وفي الولايات المتحدة بعد أن هاجرت إليها، أوّل مجموعة قصصية قصيرة لها كانت”واحدة من أكثر الأعوام المنتهية”في عام 2009


ترجمة: نجاح الجبيلي
ماهي الكتب الموجودة على منضدتك الليلية؟
رسائل الشيطان لسي أي لويس؛ كيلي بورغان م.د؛ أصليون لآدم غرانت؛ الممر: ماذا يمكن للفلاسفة الصينيين أن يعلمونا عن الحياة الطيبة؛ الهلاك: الطب وماذا يهم في النهاية لأتول غوانده.
ما هو آخر كتاب عظيم قرأتيه؟




الصفحات
1 
23 > >>