جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » اعمدة


مهرجان أبوظبي يضييف أوركسترا العالم لأجل السلام


يضييف مهرجان أبوظبي الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، مجموعة عازفي اليونسكو والمايسترو العالمي فاليري غيرغييف الذين يشكلون معاً فرقة أوركسترا العالم لأجل السلام، للمرة الأولى في العالم العربي وذلك ضمن البرامج والفعاليات المتنوّعة لدورة عام 2011 من المهرجان، ويقام العرض يوم الرابع من شهر كانون الثاني المقبل في فندق قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي.
ويعكس حفل أوركسترا العالم من أجل السلام القيم التي دعا إليها مؤسس الأوركسترا الراحل السير جورج سولتي الذي ردد دوما أن " للفنون قوة وتأثيراً فريدين يجعلها سفيراً عالمياً لنشر السلام والمحبة في مختلف أرجاء المعمورة".
وقالت هدى الخميس كانو، المؤسِّس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: " نحن سعداء بتضييف المايسترو العالمي فاليري غيرغييف وجميع العازفين المبدعين في أوركسترا العالم من أجل السلام، فهذا الحفل العالمي المميّز يشكل أفضل بداية للعام الجديد ولفعاليات دورة عام 2011 من مهرجان أبوظبي".
ومن جهتها، قالت فاليري سولتي، راعية أوركسترا العالم من أجل السلام: "أنشأ زوجي الراحل، السير جورج سولتي، هذه الأوركسترا الفريدة في عام 1995 كبادرة للوئام العالمي خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيس الأمم المتحدة، وكان زوجي، الذي عاصر حربين عالميتين، يؤمن بأن من واجب الجميع أن يتعلموا من الماضي لخلق مستقبل أفضل".
وختمت بقولها: "ستكون هذه المرة الأولى التي تقدم فيها الأوركسترا حفلا في بلد عربي، ونحن في غاية الامتنان لدعوتنا للحضور إلى أبو ظبي، وإتاحة الفرصة أمامنا لنشر رسالة السلام عبر العالم".
يشار إلى أن أوركسترا العالم من أجل السلام تأسست في عام 1995 على يد الراحل السير جورج سولتي، وتضم مجموعة مختارة من أبرز العازفين العالميين يمثلون أكثر من 30 دولة، تم انتقاؤهم من أكثر 62 فرقة أوركسترا مميّزة حول العالم، وذلك لتقديم عروض فريدة في عدد من المناسبات المهمة عالمياً، وقد تم منح الأوركسترا مؤخرا شرف حمل اسم منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" لاستخدام الفنون في نشر قيم التسامح والسلام، وهي تعد بذلك الأوركسترا الوحيدة عالمياً التي تمنح هذا اللقب.
وسيقود عروض الأوركسترا على خشبة مسرح قصر الإمارات في أبوظبي، المايسترو العالمي فاليري غيرغييف، لتقديم مجموعة من أجمل المعزوفات الكلاسيكية والسيمفونيات التاريخية المعروفة عالمياً مثل رائعة روسيني مقدمة "ويليام تيل"، والسيمفونية الأولى للمبدع بروكوفيف، والسيمفونية الخامسة لتشايكوفسكي.



: المشاركة التالية