جريدة تاتوو » الأخبار » من نحن


من نحن


تاتو جريدة ثقافية شهرية متنوعة، تصدر منتصف كل شهر عن مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون، وبشكل منتظم... تهتم بالحداثة وتنتهج الثقافة التنويرية... ويستقطب موقعها الإلكتروني شريحة واسعة من القراء داخل العراق وخارجه.
صدر العدد الأول من "تاتو" في شهر آذار من عام 2009، واستمرت في الصدور دون انقطاع...
وتعنى تاتو بالموضوعات التي تتخطى التابوهات المعروفة في الثقافة العراقية، فقد نشرت موضوعات تتناول ثقافة الجسد وفلسفته، والجنس بوصفه ثقافة إنسانية، والموضوعات التي تعتمد التنوير الديني.
في تاتو أدخلنا أول مرّة في المطبوع العراقي فكرة صناعة الغلاف وقد شهدت أعداد العامين الأولين تجسيداً لهذه الفكرة التي كانت واحدة من العناصر التي صنعت مجد تاتو ونجاحها وأيضاً في جانب أبوابها التي لم يعتدها قارئ المطبوعات الثقافية الذي كان أسيراً لموضوعات (الأدب والفن) فبدأنا بموضوعات مركونة، ثقافة الجسد، الزينة، المكان، فنون صناعة الطعام، الأزياء وهو ما كانت تفتقده مطبوعاتنا الثقافة.
كان صدور تاتو عام 2009 هو التحدي الأهم، ذلك إنه تزامن مع الحملات السيئة الصيت لتقييد الحريات التي مارسها أصحاب العقول الملثّمة والتي كادت أن تودي بتراث مديني ثر، لطالما كان مصدر فخر، فقد كانت تاتو هي المنبر الثقافي الوحيد الى جانب الشقيقة الأم (المدى) طبعاً، اللتان أستطاعتا التبشير بالتحرر ومواجهة هذه الحملة المتخلفة...
وخلال هذه الفترة من الزمن واجهنا بصدر رحب وإصرار على الإستمرار الأصوات التي استهجنت خطاب تاتو الخارج عن المألوف والمختلف... والتي سرعان ما ماقتنعت بهذا الخطاب.
وتستمر تاتو في النجاح نفسه وتأكيد خطابها المختلف بنفس الهمّة بالإعتماد على كتّابها الذين آمنوا بخطابها المعلن، والذين هم محرروها بالوقت نفسه، أن يرفدوها بإبداعاتهم وكتاباتهم.