جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » تحقيق


فاضل عباس هادي
كما يتحدث علماء النفس عن صدمة الولادة إذ ما ان يخرج الوليد الجديد من الرحم حتى يبدأ بالصراخ والبكاء. نتحدث عن صدمة الألوان.


زينب المشـاط
"أحلى الشفاه تلك التي تعصي، وأسوأها تلك الشفاه التي تقول دوما بلى"، تلا وائل هذا المقطع من قصيدة لنزار قباني، باسماً ومُنجراً خلف أخيلته، حين كُنا جالسين في احد المطاعم نتناول وجبة غداء ونتحدث بمشروع عملنا المشترك الجديد، فاجأني فسألته " مابك؟"


زينب المشاط
بينما كنت جالسة في مكتبتي الصغيرة، التي حاولت أن أميزها فجعلتها بناية تضوع أنوثة بعيدة كل البعد عن سوق الكتاب، وشارع المتنبي، في إحدى أرقى مناطق بغداد.


زينب المشّاط
الاسئلة الغبية هي عارنا الأول.
الذي حدث أن وعكة قطعتني عن الدراسة لأسبوعين، وحين عدت إلى مدرستي استعرت دفاتر رفيقاتي لأعوض ما فاتني. كنا في عمر محتقن ولا نعرف على ماذا يتوجب التركيز، وكان حلم الجامعة يرتبط فقط بقضية تحولنا إلى ناضجات بفساتين زاهية.


زينب المشاط
انطفأ البريق في عيني المرأة المسنّة وهي تحاول أن تفهم الكلمات السريعة التي يتفوه بها صاحب معرض الاثاث الذي كان يحرك يده في كل الاتجاهات مثل شرطي المرور معددا مزايا نماذج غرف النوم المتوزعة في اركان المعرض الكبير.


زينب المشاط
فاح الارتخاء من مسامات وجه (م. خ) وهي تظلل بكفها شاشة موبايلها الابيض الكبير. لم تكن وحدها من فعل ذلك على امتداد الطاولة الكبيرة التي جرى تشكيلها من قطعتين كي تتسع لنا نحن الاصدقاء الذين جئنا نحتفل بعيد ميلاد صديقتنا صبا في مطعم وكافتريا أروما في الجادرية.


زينب المشاط
طلبت من سائق التاكسي أن يتوقف. اعتذرت وانقدته أجرته كاملة رغم أن وجهتي كانت أبعد بكثير من نصب شهريار. كان الوقت ظهيرة دافئة وهذا المكان من شارع ابو نواس يخلو من المارة ما يتيح لي النظر  بتفحص هذا الرجل الشهير الذي لا يشبع من النساء.


يسعى المثقف دائما الى ان بناء مجتمع لا يخضع لسلطات قاهرة أو قابلة لإنتاج فعل طاغٍ يذهب بالحياة الى مديات القسوة..وهذا السعي دائما ما يحمله مسؤولية انه جزء من تحول السلطة من سلطة مدنية وسلطة خادمة ومتيقظة وساعية لخدمة المواطن الى الطرف الآخر من ضفة الاستبداد لان المثقف بإنتاجه يحول الفعل الخدمي الى فعل رمزي فيكون السلطان أو الاعلى في الهيكل الإداري


استطلاع /علي سعيد
في الأدب لا فواصل ولا حدود بين عناصره وكتابه لأن اللغة هي المعيار الأكبر لتحديد الابداع من عدمه..ولأنه (أي الادب) هو روح الحياة وبدونه تصبح الحياة مقبرة كما قال الروائي العالمي غارسيا ماركيز الا ان الواقع النقدي فرض العديد من المصطلحات التي أريد منها أن تكون طريقة لتفكيك عناصر الأدب وتقريبها الى المتلقي سواء منها ما كان تجييلا او تأريخا أو جنسا..


حاوره/ علاء المفرجي
. تصور في مرات عديدة نذهب في سفرات مع أستاذنا فائق حسن لرسم الطبيعة ، حينها يذهب الجميع في الصباح للبحث عن مناظر للرسم وأبقى أنا الوحيد أرسم واجهة الفندق الذي نسكن فيه..


استطلاع /علي سعيد
تمر الحياة الثقافية بمرحلة تضارب الافكار والفوضى والتصادم ايضا ربما هو انعكاس كبير لما حصل بعد عام 2003 وهو عام التغيير من وضع الى وضع اختلف الكثيرون على تسميته، ما ولد الكثير من التناقضات في التصريحات التي تأتي مرة بحسب المصالح ومرة بحسب الفكر الذي يؤمن به رغم قلته..


شكيب كاظم
في المقابلة الثقافية الممتعة و الجميلة التي أجراها الدكتور غسان إسماعيل عبد الخالق، على هامش الاحتفائية التي أقامتها جامعة النجاح بمدينة نابلس تقديراً لجهود الشاعرة الفلسطينية (فدوى طوقان) (1917-28/11/1998)، و التي نشرتها مجلة (تايكي) الثقافية الفصلية التي تصدر في عمان و تعني بقضايا المرأة،




الصفحات
1 
23 > >>