جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » زمان ومكان


ملهم الملائكة
طرتُ إلى القاهرة وبي شوق لمعرفة إن كانت مصر ما زالت”أم الدنيا"، وسكنتُ قلب المدينة، فكان كل ما صادفته مفاجأة. المصريون شعب صديق ودود مجامل، وفي المدينة، التي يُقال أنّ عديدها يتجاوز 20 مليون نسمة، لا ينقطع التيار الكهربائي دقيقة واحدة، وربما يوجد بها ألف محطة للزيارة.


لؤي عبد الإله
لم يُكتب على حد علمي شيء عن «عتبة» الباب في البيت البغدادي، تلك الدكة الواقعة بين عالمين منفصلين لكنهما متكاملان معاً: الداخل والخارج، حياة الأسرة وراء جدران البيت وحياة الشارع عبر باعته المتجولين وأطفاله وعابريه. تقودني الذاكرة من وقت إلى آخر، إلى تلك العتبة الملاصقة لباب خشبي سميك تعج فوقه حفريات الماضي العريق، وعليها يجلس ذلك الطفل باطمئنان كامل: إنه هنا ضمن البيت وخارجه،


زهير الجزائري
بجواز سفر مزور غادرت العراق الى المنفى في ٩-٧-١٩٧٩.. منذ ذاك اليوم  تنقلت بين خمسة مناف(سوريا،لبنان، سوريا، جبال كردستان، هنغاريا، بريطانيا).. داخل كل منفى تنقلت بين بيوت عديدة، سبعة  في لبنان، خمسة في سوريا، ثمانية عشر بيتا وخيمة في كردستان العراق، إثنين في بودابست، واحد في موسكو، وخمسة في لندن. في كل منفى، ومنفى داخل المنفى، أكوّن بيتاً ومكتبة وأعلق صوراً وأقيم علاقات مع جيران وأصدقاء وأقول : هذا وطن بديل. ثم أغادره الى مكان آخر.


ملهم الملائكة
  طالما سألت نفسي أيهما صحيح،"يزيدي"التي تعلمتها في طفولتي لوصفهم، أم"أيزيدي"التي شاعت منذ 3 عقود واتسع استخدامها بعد التغيير الزلزالي في العراق في نيسان 2003. وكان لي مع الأيزيدية لقاءات وأسئلة بعضها في أقدس أماكنهم وللقصة تفاصيل أخرى.خريف عام 2013 كنت في أرض الأيزيدية، زرت"لالش"معبدهم المقدس بمحافظة دهوك بكردستان العراق، ورأيت مزارع الزيتون التي تحف به وطقوس جنيه،


سهيل سامي نادر
زرت البصرة، مسقط رأسي، في منتصف التسعينات. قادني المرحوم محمد طالب الى بداية سوق الهنود، الذي كان محطوما، كأن قنبلة سقطت عليه. هناك التقيت بأخي في الرضاعة فاضل السريح الذي كان داره يقع في نهاية الاربعينات من القرن الماضي في زقاق على يسار السوق لا مخرج له. ما زلت اتذكر صيحته مخاطبا أمه الكريمة : لج يوم سهيل دياكل ويا الفقران!


الجيل الستيني في صورة التُقطتْ بالموصل أثناء انعقاد مهرجان أبي تمام(الأول):١٩٧١م
الواقفون من اليمين:حسب الشيخ جعفر وزهير الدجيلي وراضي مهدي السعيد وطراد الكبيسي ورشدي العامل ومحمدحسين آل ياسين ومالك المطلبي وراضي رحمة السيفي وياسين طه حافظ وعلي جعفر العلاق وحسين خيري


أحمد الماجد
كثيراً ما يحدث أن تعتلي عرش العاطفة وحيداً، تقف فوق حافة فوضى الحواس، تحيّد العقل إلى أدنى مرتبة في أبعد نقطة ممكنة من المنطق، هكذا تفعل الذاكرة مع كل ممسوس بها، تراوده عن نفسه تلك الأمكنة الأمارة بالعودة، حين غادرها ولا سبيل لرجوعه إليها إلا بشق الأنفس أو ارتكاب مغامرة.


د. علاء مشذوب
بقايا عبق يضوع في المكان، وثمة ضجيج ينبت براعمه أول الصباح، وأبواب رزق ناعسة تفتح للتو، وظلال من بقايا الليل ما زالت مختبئة خلف الجدران، بينما شعاع الشمس يمد أذرعه شيئاً فشيئاً، ونوع من البهجة ترتسم على المنازل بشبابيكها القديمة وأبوابها الخشبية، السماء زرقاء وبقايا غيوم خفيفة ترتسم على وجهها، والربيع يودع أيامه الأخيرة.


لؤي حمزة عبّاس
منذ إن استل جبرائيل وسطاه من إست آدم، وآدم، حتى هذه الساعة، ولما لا يعدّ ولا  يدرك من الساعات، يلتذُّ بما يخرج منه، لذاذة الراحة والمراح، فيقصي نفسه ليُعيد في كلِّ مرة حرارة الأصبع في الإست المفتوق، محرِّكاً إحساسه بالنزول الكثيف وهو يزيد من ارتباطه بالأرض ويمنحه شعوراً خالصاً بالدفء والصلابة التي ينفتح لها إسته كما انفتح لأصبع الملاك*، فيقوم وفي جسده شيء من خفّةٍ يخلّفها الجهد والدفء والرائحة،


د. علاء مشذوب
على ما يبدو أن قول علي الوردي (بين العجم والروم بلوة ابتلينا)، لا ينطبق فقط على الشرور والتدخلات التي تأتينا من هاتين الجهتين، وإنما تعدى ذلك الى كثير من تفاصيل حياة العراقيين، كما في الأكل والشرب والعادات واللغة الفصحى والعامية التي أصبحت هجينة من افرازات الاحتلالات المتعاقبة، وفن العمارة والبناء ومنها كلمة السرداب التي هي:"كلمة فارسية تتكون من مقطعين (سرد) بمعنى بارد و(آب) بمعنى ماء.


سناء الطالقاني
قلت في نفسي السطوح ولا القصور في زيارتي الأخيرة للعراق قبل سبع سنوات بعدما عزّ عليّ اضمحلالها فحرمت من نعمتها بعدما كانت مشاربي وبعض من رؤى حفرتها على جدرانها بالطبشور...  أعشاشنا المضطربة،  السطوح التي لاصقت طفولتنا والصبا وأهدتنا عمراً فضياً وقصصاً مرويٍة وذاك القمر الذي يهبط ليلاً بجلاله فتشتعل الروح وتبحر والنجوم تصاحبنا لمتاهات الإبحار فنركب درب التبانه ولا نعود إلا والصباح ينهض على الأسيجة.


د. علاء مشذوب
تظهر الأعمدة الإسمنتية جلياً في منطقة أو حي باب الخان، وبدأ عند أول شارع رئيس لها واسمه شارع العلقمي الذي ينقسم الى قسمين جزء تابع الى طرف باب بغداد وجزء تابع الى طرف باب الخان، وهذه السمة مشاعة في كل الشوارع الرئيسة في المدينة القديمة وأغلب الشوارع الفرعية ما بين المحلات. لهذه الأعمدة الإسمنتية عدة وظائف جمالية ونفعية مادية لأصحاب البنايات والمحال الخارجة منها وكذلك البيوت، ومن الناحية الجمالية،




الصفحات
1 
23 > >>