جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » ثقافات


يمدنا تاريخ النص الدرامي الحديث بأسماء لامعة، ويأتي هـــــايــنر مولر على رأس لائحة كـُتّاب أخذوا على عاتقهم مهمة تجديد المتخيل المسرحي،وترسخت تجربته الكتابية من امتلاكه فهم جواني لانهيارات الإنسان في القرن الاستهلاكي ، وكان لجدار برلين إيقاع متجذر من تذوقه مرارة عالمه الداخلي المـرتهن بيد خرافة الرأسمالية التي تعمل على خلق أسيجة فصل عنصري للحواس والفكر قبل البلدان ، الكوارث التي استهل بها المخرج السينمائي مشهد (قــبر هاينر مولر في الفيــلم السيري ،دورة مدينة الموتى)


حاتم التليلي محمودي*
- «أمّا سقراط فينبغي أن أعامله بلباقة إلى أن يتمّ شنقه».
- «يجب أن توجهوا له اتهاما صريحا بعدم الإيمان بالآلهة، هذا هو أقصر طريق».
-» سيادة القاضي، كلمة واحدة معك، لا بدّ من تدمير سقراط».
- «أيها الحراس، خذوا سقراط إلى السجن»
- «صمتا، أنصت سقراط، أنت متهم بأنك مواطن غير صالح، وبإفساد الشباب، وبإنكارك لتعدد الآلهة».
ويجيب سقراط:
- «لقد فتحت أبواب الأبدية أمامي».


مارك توين
ترجمة ملهم الملائكة
(الجزء 1)
أزور غالباً مجموعة الغرائب في (متحف) قلعة هايدلبيرغ (في كارلسروه بولاية بادن فوتمبيرغ)، وفي أحد الأيام فاجأت المسؤول عن تلك الغرائب بلغتي الألمانية، فقد كنت أتكلم اللغة بطلاقة، ما أثار اهتمامه البالغ، وبعد أن أمضيت برهة في الحديث قال الرجل إنّ ألمانيتي نادرة من نوعها، بل تكاد تكون متفردة، وأراد أن يضيفها إلى مجموعة الغرائب في متحفه.


ترجمة: تاتو
إنه لأمرٌ يُشعرك  بالتواضع و أنت تنظر إلى صورة و ليس لديك فكرة عما تنظر إليه، تقول بريسيلا فران في مقدمة حوارها مع الرسامة أيرين لوري Erin Loree ( 1988 )، المقيمة في تورنتو، بكندا. و هذه واحدة من قدرات الفن التجريدي السحرية، أن يحوّل حتى أكثر المشاهدين معرفةً إلى عين طفولية، و هو يبحث عن معنى و يسعى إلى توازن في وجه ما هو مجهول لديه. و هذا هو الشعور الذي توجده لدينا بأفضل الطرق هذه الفنانة.


ترجمة وتقديم : ريم غنايم

عاشَ الشاعر الأمريكيّ المنتحر هارت كرين 32 عامًا فقط، وأثناء عودته من رحلة من المكسيك إلى أمريكا في السابع والعشرين من أبريل عام 1932 قفز عن متن الباخرة أوريزابا واهبًا نفسه للبحر ولم تستعاد جثّته. الانتحارُ غرقًا في هذه السّن الصغيرة،


د. عبّاس آل مسافر
هل خطر في بالنا سؤال عن دور المهنة أو الحرفة التي يمارسها الإنسان بحياته اليوميّة . . دورفي كتاباته وآرائه النقديّة إن كان ممن يشتغلون بحقل الثقافة؟
سؤال قد لا نتعرض له دائمًا، لكن لا بدّ للبحث عن إجابة عنه، ولا بدّ من أدلّة واقعيّة تقنع القارئ بوجود هذا التأثير، فقد تعرّض الباحثون مثلاً إلى أثر النشأة والتربية في ما ينتجه الكاتب من نصوص إبداعيّة، أو مايسطره وما يرسمه ويتخيله سواء في لوحات رسم أم نحت أم موسيقى وغناء وغيرها من الفنون، البعض الآخر درس أثر البيئة والمكان على المؤلف،


عندما ترتبط الذاكرة والخيال في سرديات موراكامي القصيرة .
ترجمة / أحمد فاضل
مجموعة  الروائي  الياباني  الأشهر  هاروكي  موراكامي  القصصية الجديدة المؤلفة من ثماني  قصص  قصيرة  " ضمير المتكلم المفرد " ،  لها بصمة موراكامي  التي غالباً ما  يتحدث  مـن خلالها حول عالمه الغريب  ، الذي سبق وأن حفل  بأشيائه  المفضلة ( موسيقى الجاز ،  البيسبول  ،  البيتلز ،  القطط الـتي يتحدث عنها بشكل مفاجئ هذه المرة).


عبد الخالق كيطان

أقرأ لشاعر عربي يفخر بأن مجموع ما كتبه من شعر ضخم جداً، إلى الحد الذي لا يمكنني الآن تذكره. هنالك شاعر آخر كتب منافساً الأول في مجموع ما كتبه من شعر.


ملهم الملائكة
مالطا هي الجزيرة الكبرى في أرخبيل جزر ممتد في وسط البحر الأبيض المتوسط على نفس خط العرض الذي تقع عليه منطقة الحمامات في تونس، وتشاركها في كثير من الصفات. مساحة كل الجزيرة 246 كيلومترا، بنفوس لا يتجاوز عديدهم 410 ألف نسمة.


شاكر حسن راضي
يعَرف القاموس كلمة " هيبي"  على أنها تعني " شاب يرفض أعراف المجتمع الراسخ ( من خلال إرتداء ملابس غير تقليدية أو تفضيل فكرة العيش في تجمعات) والأيمان بفلسفة اللاعنف في التعايش مع الناس".


ملهم الملائكة
لشبونة مدينة من مرتفعات وتلول، تواجه النهر ثم البحر ثم المحيط، وأحلى ما فيها أنّها عاصمة البرتغال البلد النائي الصغير في أقصى غربي أوروبا وتضم ثلثي سكانه.


اريزونا/ عباس الحسيني 
لم يعط مؤلفو الموسوعات المعاصرة، اي تبرير لاستثناء طروحات طبيب الاعصاب وعالم النفس والحكيم الاكثر شهرة، سيغموند فرويد من تقنيات المعالجات النفسية،




الصفحات
1 
23 > >>