جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » تقييم


ترجمة / أحمد فاضل
بعد  روايتين  متتاليتين  كتبهما موراكامي متحدثاً عن  شخصيتين  مؤثرتين  في  الوجدان  الياباني
هما :"إيتشي كيو هاتشي يون"(2009 – 2010)، و"تسكورو تازاكي  عديم    اللون وسنوات حجه"(2013)، يعود  ليكتب  عن شخصية  أخرى  مؤثرة  في  روايته  الأخيرة"مقتل قائد الفرسان"أو"مقتل الكوماندار"التي نشرت في اليابان بلغتها الأم العام الماضي.


ترجمة / أحمد فاضل
اكتشفتُ  في  البداية  فيليب روث في سن الخامسة عشرة  بمباركة  من  أبويَّ  اللذين  كانا  من  أشد المعجبين  به، حيث وضعا"وداعاً  كولومبوس"في  يدي  فوجدته  غريباً ومثيراً، جرأته هزتني،  كانت كتبه ذكية وصادمة، وحتى  ذلك  الحين  لم أكن أعلم أنها يمكن أن تكون كذلك، في الكلية  في مدرسة الدراسات العليا في نيويورك  ظللت  أقرأه  بالعودة  إلى  أعماله  المبكرة  وحتى أحدث أعماله"الرعوية  الأميركية"


عبدالكريم يحيى الزيباري
أزمة الرواية في ثقافتنا، تختلف عنها في ثقافة الغرب! والإسفاف الروائي لم يأتِ من فراغ، بل هو انعكاس لانحطاط الذوق العام! وإنَّ أزمة ازدياد عدد الروايات المنشورة، هي أخطر من أنْ تُترك دون ربطها بانحطاط دور النشر وفساد ذوق القارئ ولو عَلِمَ القاضي الجرجاني المتوفى (470) للهجرة أنَّ مصطلحه- السهل الممتنع- سيُبتذل إلى هذه الدرجة،


ملهم الملائكة
تدخلُ بغداد بخطىً حذرة وادي السليكون، لتنضمّ قريبا للسليكون فالي الذي بدأ في الولايات المتحدة، وآخذ في الانتشار في بلدان المنطقة. البداية من مبادرات شبان وشابات يعملون خارج طقوس العشيرة وخارج المظلات الرسمية والتمويل الحكومي.
ليس مألوفاً أن يستضيف ملعب الشعب لكرة السلة المغلق مناسبات غير رياضية،


نعيم عبد مهلهل/ ألمانيا
((مملكتنا من تلابيب ما قبل المساء، ضياء كبير لقرن ينحو نحو قمته، ولا نقيم بها إطلاقا، لا سريراً للعدالة ولا مخيم الشرف، إنما ننشر قماشا على المنحدرات..
ونسرّح على شكل تجاعيد طويلة، هذه الكتل الضخمة من الضوء الأصفر، التي يتكلف بجمعها من بعيد، شحاذو المساء، على شكل حرائر الإمبراطورية وحرير الإتاوات الخام..))
سان جون بيرس


أحمد ضياء
يعد الشاعر الإيراني كيارستمي واحد من أشهر السينمائيين الموجودون في العالم إضافة إلى كونه هذا، فهو مخرج سينمائي عالمي شهير وكاتب سيناريو ومنتج أفلام ومصور. ولد عام 1940 في طهران وتوفي في باريس 2016، اشترك في العديد من المحافل الدولية التي من خلالها استطاع أن يرسخ تجربته فيها لاسيما في مهرجان (كان) السينمائي حيث حصل على الريشة الذهبية عن فلمه (طعم الكرز).


ناجح المعموري
تواجهنا سيمون دو بوفوار قبل البدء بقراءة كتاب"هازل رولي"سيمون دوبوفوار وجان بول سارتر وجهاً لوجه"، الحياة والحب، بصورتها وهي تقف عارية تماماً كاشفة عن ظهرها وتفاصيل جسدها الطويل والرشيق وهي تصفف شعرها أما المرآة.


ترجمة لطفية الدليمي
  المقال الذي كتبه البروفسور (تيري إيغلتون Terry Eagleton) في صحيفة الغارديان البريطانية بتاريخ 4 أغسطس- آب 2013 في قسم الفلسفة ضمن سلسلة (كتابٌ غيّر حياتي) عن كولن ويلسون وكتابه (اللامنتمي).


كه يلان مُحمَد
أياً كان المنهجُ الذي يتبعهُ الكاتب الروائي في صياغة أعماله والموضوعات التي يُقاربها، فهو يحتاجُ إلى مراقبة الواقع بوصفه مصدراً مُلهماً للكتابةِ كما أنَّ اختيار قوالب وأشكال تعبيرية ملائمة مع ذائقة القارئ، يتوقف على إدراك المؤلفُ لطبيعة الظروف وأبعادها الاجتماعية والسياسية والفكرية، بالطبع فإنَّ هذه الميزة لايتصفُ بها إلا قلة من الروائيين الذين لايكتفون بِمشاهدة مايطوفُ على السطحِ،


ترجمة: نجاح الجبيلي

في أغلب فترات القرن العشرين فإن بيانات ت س إليوت عن الأدب والثقافة تمتلك القوة كأنها أمر ملكي. كتب:"في القرن السابع عشر بدأ انفصال للحساسية لم نسترد العافية منه". من الأرجح أنه لم يحدث مثل هذا الانفصال بين الفكر والشعور، لكن المؤرخين الوقورين حللوه كأنه كان حقيقياً مثل الثورة الصناعية. كتب إليوت:”الشعر ليس تراخياً حاسماً في العاطفة. لكنه هروب من العاطفة؛ إنه ليس تعبيرا عن الشخصية بل هروب منها". عمل جيلان من النقاد على دعوته بإبعاد الشعراء الاتباعيين مثل شيللي الذي قيّمه إليوت بشكل غير كاف كونه مجهولاً.


ترجمة / أحمد فاضل
يكشف ما حدث وراء الكواليس للفيلم الأكثر شهرة " حرب النجوم "، وهاريسون فورد يلتزم الصمت حيال هذه المذكرات.
لم يكن رحيلها في العام الماضي ليشكل أفول حياة واحدة من أشهر الأسماء الفنية والثقافية في أمريكا،


نعيم عبد مهلهل
سأبدأ منذ اللحظة التي أغمضت فيها فرجينيا وولف مودعة العالم بانتحار لبس رداء اليأس جراء التغير الروحي الذي لم يعد يلاءم العصب الحسي الذي أرادت فيه وولف أن تجد فردوساً حالماً في اشتغالها القصصي عبر تجارب بدت بائسة في كل صورها لهذا ومنذ اللحظة التي أغلقت فيها وولف عينيها تغير كامل المشهد الإنكليزي،




الصفحات
1 
23 > >>