جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » تقييم


كه يلان مُحمَد
أياً كان المنهجُ الذي يتبعهُ الكاتب الروائي في صياغة أعماله والموضوعات التي يُقاربها، فهو يحتاجُ إلى مراقبة الواقع بوصفه مصدراً مُلهماً للكتابةِ كما أنَّ اختيار قوالب وأشكال تعبيرية ملائمة مع ذائقة القارئ، يتوقف على إدراك المؤلفُ لطبيعة الظروف وأبعادها الاجتماعية والسياسية والفكرية، بالطبع فإنَّ هذه الميزة لايتصفُ بها إلا قلة من الروائيين الذين لايكتفون بِمشاهدة مايطوفُ على السطحِ،


ترجمة: نجاح الجبيلي

في أغلب فترات القرن العشرين فإن بيانات ت س إليوت عن الأدب والثقافة تمتلك القوة كأنها أمر ملكي. كتب:"في القرن السابع عشر بدأ انفصال للحساسية لم نسترد العافية منه". من الأرجح أنه لم يحدث مثل هذا الانفصال بين الفكر والشعور، لكن المؤرخين الوقورين حللوه كأنه كان حقيقياً مثل الثورة الصناعية. كتب إليوت:”الشعر ليس تراخياً حاسماً في العاطفة. لكنه هروب من العاطفة؛ إنه ليس تعبيرا عن الشخصية بل هروب منها". عمل جيلان من النقاد على دعوته بإبعاد الشعراء الاتباعيين مثل شيللي الذي قيّمه إليوت بشكل غير كاف كونه مجهولاً.


ترجمة / أحمد فاضل
يكشف ما حدث وراء الكواليس للفيلم الأكثر شهرة " حرب النجوم "، وهاريسون فورد يلتزم الصمت حيال هذه المذكرات.
لم يكن رحيلها في العام الماضي ليشكل أفول حياة واحدة من أشهر الأسماء الفنية والثقافية في أمريكا،


نعيم عبد مهلهل
سأبدأ منذ اللحظة التي أغمضت فيها فرجينيا وولف مودعة العالم بانتحار لبس رداء اليأس جراء التغير الروحي الذي لم يعد يلاءم العصب الحسي الذي أرادت فيه وولف أن تجد فردوساً حالماً في اشتغالها القصصي عبر تجارب بدت بائسة في كل صورها لهذا ومنذ اللحظة التي أغلقت فيها وولف عينيها تغير كامل المشهد الإنكليزي،


قحطان الفرج الله
سجائرك الغالية مغمورة بدماء الشعب وعروقه، وتنبعث منها رائحة زنخة عندما تنفث دخانها.
لو وين فو/ الذواقة


تـــاتــــــــــو
الزواج المبكر، أو تزويج القاصرات من كبار السن، هي من المشكلات الطاغية الانتشار في مجتمعاتنا الشرقية، والتي تعاني فيها المرأة الإقصاء والتهميش.


علاء المفرجي
"الملاك الازرق" هو الفيلم الألماني  للمخرج (فون سترنبرغ ) انتج خلال الثلاثينات من القرن المنصرم، قدر لهذا الفيلم ان يطلق نجومية واحدة من اهم نجمات الشاشة الفضية سحرا "مارلين ديترش"، وهو الفيلم الذي كتبه هاينريش مان، الألماني،


قحطان الفرج الله
في قطاري النازل إلى الجنوب كانت فيوض السعادة تغمرني، فثمة امرأة جميلة إلى جانبي، وهناك ينتظرني؛ هور وشبكة صيد وكوخ على طرف بعيد.


عادل العامل
دعونا نفترض أنه (أي دونالد ترامب) قد فاز ــ في لحظة جنونية غريبة ــ بالأمر كله. الحلقة النحاسية الكبيرة. البيت الأبيض. لا، لا، ذلك غير معقول. لا يخطر ببال. فالأميركيون لن يسمحوا أبداً بأمرٍ كهذا. لا يمكن أن يحدث ذلك هنا.


زينب المشاط
ينظر إلى الرواية على إنها إحدى المنتجات الاكثر تميزا التي جاء بها عصر الحداثة مع بدايات القرن العشرين – القرن الذي شهد ثورات عظيمة ساهمت في إعادة رسم المشهد الروائي بالكامل.
بذلك عدّت الرواية ثورة فكرية،


نجاح الجبيلي
يبقى الشاعر الكبير بدر شاكر السياب (1926-1964) دائماً مثار جدل ونقاش بين الأوساط الثقافية والأدبية على الرغم من مرور أكثر من عدة عقود على رحيله . كما أُلّف عن شعره العديد من الكتب والرسائل العلمية ويكشف عن العديد مما طمس ولم يذكر من أدبه وما يتعلق بحياته من رسائل وقصائد لم تنشر وغيرها.


لوس انجليس (رويترز) -
قال منظمو جوائز الأوسكار يوم الأربعاء الماضي إنهم وجهوا دعوات لنحو 700 شخص للانضمام إلى اللجنة التي تختار الفائزين بالجائزة المرموقة مع التركيز على المواهب من بين النساء والملونين.
تأتي هذه الخطوة بعد انتقادات بسبب افتقار اللجنة للتنوع.




الصفحات
1 
23 > >>