جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » مراجعات


الشارقة/ تاتو
أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون اليوم عن قائمة تضم ما يزيد عن 140 فناناً من أكثر 70 دولة، والذين تمت دعوتهم للمشاركة في النسخة الخامسة عشرة من بينالي الشارقة التي تقام تحت شعار «التاريخ حاضراً» في الفترة من 7 فبراير/ شباط - 11 يونيو/ حزيران 2023.


متابعة: تاتو
صدر عن حلقة “أصدقاء ديونيزوس” العدد السابع من المجلة الإلكترونية “أصدقاء ديونيزوس”، التي يرأس تحريرها الشاعر والجمالي بوجمعة أشفري، وتضم في هيئة تحريرها التشكيلي والناقد الفني بنيونس عميروش والكاتب والناقد الفني أحمد لطف الله؛ وهي مجلة تعنى بشؤون الفن والفكر.


تاليف: شاكر لعيبي
تقديم: موسى الخميسي
إذا كان الفن ضروريا بالنسبة للإنسان على المستوى الفردي، فهو بالأحرى ضروريّ على مستوى الأمم والشعوب الإنسانية.فالأمم العظيمة وثقّت سيرتها من خلال فنونها ، ذلك أن الأمم والشعوب لا تُقاس قيمتها ولا تأثيرها في هذه الحياة إلا بمقدار رصيدها من الفن بشتى أنواعه وأجناسه. فالفن الذي يسمو ببعض الأمم، إن كان متواجدا ومتميزا بفاعليته وريادته، فان قوته ونضجه ورقيه،


ضياء العبيدي

على عكس الاخبار الكئيبة الاخرى في عالمنا العربي بشكل عام , والتي نسمع بها يوميّا , فان آخر الاخبار عن الكاتب الروسي تشيخوف في عالمنا العربي مختلفة تماما , وهو ما اريد ان اتكلم حوله قليلا مع القراء الآن في هذه السطور .


متابعة: تاتو
في حادثة اعتبرها كثيرون حول العالم مؤشرا على ما تخلفه الحروب من أحقاد وحسابات خاطئة في كافة مناحي الحياة، كشف أستاذ الأدب الروسي، باولو نوري، في جامعة بيكوكا الإيطالية بمدينة ميلانو، عن تلقيه رسالة من إدارة الجامعة، تطلب إلغاء سلسلة محاضرات كانت مجدولة عن أعمال الكاتب والروائي الروسي الكبير، فيودور دوستوفيسكي.


د. ضياء نافع

كان تشيخوف يرتبط بالنسبة لنا - نحن القراء العرب في خمسينيات القرن العشرين – بكتاب هنا وكتاب هناك ( منها طبعا كتاب شاكر خصباك المعروف عن تشيخوف , الذي اصدرته مجلة الثقافة الجديدة في بغداد عام 1954 ) , ثم بدار اليقظة السورية الشهيرة ,


تاتو/ وكالات

انطلقت يوم السبت الماضي في فرنسا وعدد من الدول مجموعة احتفالات وأنشطة في مناسبة الذكرى المئوية الرابعة لولادة موليير، أشهر الكتّاب المسرحيين في فرنسا وأكثرهم شعبية. وصادف السبت تاريخ 15 يناير يوم ميلاد موليير.


إلى كريم سعدون صديقًا ومُفكّرًا

في جوهرِها السِّريّ، تتحركُ السينما مثلُ جنينٍ شبحيٍّ في رحمِ العدمِ، وليسَ ثمةُ عدمٍ سوى الزمنِ الذئبيّ، الذي هو لعبٌ كرستاليٌّ بمفهوم دولوز، ففيه يستكْنِهُ الكائنُ رغبتَه في الانوجاد داخلَ جسدِه بحذرٍ دائمٍ، وهذا النوع مـن الأفلام يأتي من استئكالِ الفكرِ للمخيال المنبعثِ من دواليبِ مصادرةِ العقلِ لمصادر التخييل الأولى التي هي الحواس،


تاتو: وكالات

تعدّ الجوقة المسماة بأوركسترا الآلات المحترقة Burnt Instrument (يُشار إليها اختصاراً BIO) إحدى أبرز الفِرَق المشاركة في مهرجان Culturescapes الذي يستمر حتى الأول من ديسمبر. هذا المهرجان الذي يُندد بتدمير غابات الأمازون ويُحول ما احترق من أشجارها إلى آلات تعزف أنغاماً موسيقية، يمثل أيضا فرصة لعودة روح وعبقرية الموسيقار فالتر سميتاك إلى موطنه سويسرا.


خالد خضير الصالحي

«الصورة دائما لا مرئية، فليست هي التي نراها»
(رولان بارت، الغرفة المضيئة، 2)

1
تكفي زيارة واحدة لموقع الفوتوغرافية الفلسطينية فدوى روحانا لنعرف محاور نتاجها الفوتوغرافي، التي رتبتها بأبواب منفصلة وفق اعتبارات شكلية وهو الامر الاهم، ونتوصل من ذلك الى ان بحثها في (اللامرئي) قادها الى نمط من المعرفة التي توصله تجربتُها،


متابعة: تاتو
بعد ما يقارب ثلاثين عامًا على وفاته، يُلقي علينا المصور الفوتوغرافي وصانع الأفلام السويسري أرنست هاينِغَر، الحاصل على جائزة الأوسكار، التحية مرّةً أخرى؛ وذلك عبر معرض استعادي شامل تقيمه مؤسسة التصوير الفوتوغرافي السويسرية في مدينة فينترتور.


متابعة: تاتو
كانت صبيحة يوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب 1911 تنذر بيوم حار عادي من أيام الصيف، ربما كان يخطط الرسام الفرنسي لوي بيرو لنزهة خفيفة على نهر السين آخر النهار، بعد قضاء يومه في العمل، لكن بالتأكيد أن خططه لهذا اليوم قد تبدلت بعد اكتشافه اختفاء لوحة “الموناليزا” من على جدارها بمتحف اللوفر، حيث كان يعمل.




الصفحات
1 
23 > >>