جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » متابعات


د. ضياء نافع
كان عنوان هذه المقالة في البداية كما يأتي – (تمثال سرفانتس في موسكو مقابل تمثال بوشكين في مدريد) , وكان الحديث فيها يدور حول (صفقة ثقافية!) حدثت فعلاً بين الاتحاد السوفيتي وإسبانيا العام 1980 في مدريد , لكن ربط الحديث في ختام المقالة  مع التمثال النصفي للجواهري في روسيا ومع التمثال النصفي لبوشكين في بغداد قد اضطرني الى تبديل العنوان وجعله كما هو الآن.


عن داري الرافدين وتكوين.. وفي باكورة سلسلة جديدة عن المثولوجيا. صدر للشاعر والباحث خزعل الماجدي كتابان هما (المثولوجيا السومرية)، و(المثولوجيا المندائية).. وجاء في الكتاب الاول:


د. ضياء نافع
عندما كنت طالباً في موسكو قبل أكثر من خمسين سنة , كانت هناك محطة مترو نعرفها جميعا اسمها ماياكوفسكايا , وما زالت هذه المحطة موجودة لحد الآن , وتقع طبعاً عند تمثال ماياكوفسكي العملاق في الساحة التي تحمل اسمه في قلب موسكو. تعد هذه المحطة من المحطات المتميّزة برشاقتها وجمالها وعمقها,


ترجمة / أحمد فاضل
قبل  معرض دبلن المقام لأرشيف الشاعر شيموس هيني  الحائز  على  جائزة  نوبل  ،  تشرح عائلته  عن  الكيفية  التي  جمعوا فيها مجموعة جديدة من قصائده  لتعكس حياته كزوج وأب .

في  عام 2011  عندما  أعلن  شيموس  هيني إنه سيتبرع  بأوراقه  إلى مكتبة  أيرلندا  الوطنية شكل هذا  العمل  مصدراً  للفخر ،


متابعة / جميل الجميل
حاز كتاب السيرة الذاتية (رحلة مسيحي شرقي من بلاد ما بين النهرين) للكاتب العراقي الأصل عمانوئيل سمعان بتق على الجائزة الأدبية لجمعية عمل الشرق في باريس. 
إسمي عمانوئيل بتق ولدتُ في قرقوش من عائلة مسيحية جدا. ما يميزني في حياتي هو عائلتي، ولا سيما والدتي.


ناجح المعموري
تنفتح صورة الفوتوغرافي عادل قاسم على قراءة جديدة، ذات فضاء ينفتح على تأويل، يستعين بدراسة المفكر هايدجر"أصل العمل الفني"حيث أشار الى أن الخاصية الاداتية للأداة تكمن في منفعتها. وإذا أردنا الاستفادة من ذلك فأننا نستطيع الإشارة الى أن الكرسي الذي جلس عليه الرجل واضح النفعية، لأنه أدى وظيفة واضحة، وعلى الرغم من أن الكراسي الأخرى لها منفعة.


يستضيف بيت السركال التراثي أعمال الفنانة الأرمينية المصرية آنا بوغيغيان في استعادة كبرى لنتاجها الإبداعي الاستثنائي، عبر مسيرة فنية تمتد لأكثر من أربعة عقود. ويتضمن المعرض الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون الأعمال التي استلهمتها بوغيغيان خلال تجوالها وأسفارها، وأعمالها التركيبية ولوحاتها ومنحوتاتها وصورها الفوتوغرافية وكتبها المتسلسلة.


بدأ كل شيء فيّ مع كتاب"المتحف المتخيل"لـ"أندريه مالرو"، حيث وقع نظر المصورة الفوتوغرافية"جورجيا فيوريو"على صورة"قناع الوركاء"للمرة الأولى. يرجع الرأس، الذي اكتشفه"المعهد الأثري الألماني"سنة 1939 في مدينة"أوروك"(الوركاء) جنوبي العراق إلى سنة 3100 قبل الميلاد.


جمال العتّابي
  أدرك شريف الريبعي منذ صباه، ان الوطن ثقّبته الندوب، وأتعبه العسكر، وخان هواه دهاقنة التآمر، قبل أن يضيعه المتآمرون، فنضج إحساسه بالراهن بفعل لهيب الحياة التي اُريد لها أن تستباح على ساحة الوطن.


ملهم الملائكة
  يتعامل كثيرون عبر العالم، وأغلب الناس في العالم العربي، مع ما يعرضه موقع ويكيبيديا باعتباره حقيقة مسلمة لا تقبل الجدل، وهو في الحقيقة موقع شعبي غير علمي وأخباره قابلة للطعن وأغلبها مصنوع برؤى أحادية الجانب ودون مصادر. في هذا المقال 10 حقائق أساسية عن ويكبيديا.


تاتــــــــو
الحياة السياسية، ظاهرها يختلف تماماً عمّا يجوب خلف الكواليس، لهذا ترانا نقتني أي كتاب لمذكرات رئيس أو وزير، او فردٍ إستطاع أن يواكب حكومةٍ ما أو رئيس ما حياته السياسية أو الخاصة، لأننا مؤكد سنرى ونستمع ما كُنا عنه غافلين...
الفترة السياسية من تأريخ العراق، المنحسرة بين عامي 1967 – 2000 فترة جدلية، تعرفنا لبعض من جوانبها دون أن نلمس شيئاً منها كدليل قاطع لما قيل أو قال، وزير التخطيط العراقي السابق،


لندن/ خاص بالمدى
أحتفى جمهور المقهى الثقافي العراقي في لندن بالشاعر العراقي المقيم في السويد عبد الكريم هداد، في امسيته لشهر شباط2018، حيث جاء شاعرنا  عبد الكريم محملاً بمشاعر وعواطف عراقية مختزنة، فيها من البوح ما يُفرح وما يُحزن معاً، وظل في داخل هذا الشاعر الكثير حتماً،  الشاعر الذي خرج من العراق مشياً على الأقدام،




الصفحات
1 
23 > >>