جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » انباء


ترجمة : عدوية الهلالي
"كانت ولادتي الحقيقية في سن الخامسة والثلاثين " ..هكذا وصفت الروائية الفرنسية بينوات علاقتها مع الكتابة التي بدأتها في وقت متأخر قبل ان تغادر الحياة وهي نائمة في فراشها ودون معاناة – كما تمنت دائما - في أواخر شهر حزيران في هيرييس حيث عاشت سنواتها الاخيرة ..


تاتو
نشرت المكتبة البريطانية على شبكة الانترنت لأول مرة مجموعة غنية من المواد والوثائق لكتـّاب القرن العشرين بضمنها الرسالة التي يرفض فيها ت. س. إليوت نشر رواية "مزرعة الحيوان" الرمزية لجورج أورويل، لأنه "لا توجد لدينا قناعة بأن هذه هي وجهة النظر الصحيحة التي من خلالها ننقد الموقف السياسي".


اربيل/ تاتو
تصوير : محمود رؤوف
افتتحت الاسبوع الماضي  فعاليات النسخة التاسعة من معرض أربيل الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 250 دار نشر عربية وأجنبية حضرت من 35 دولة، في بارك سامي عبد الرحمن، وسط أربيل، بحضور رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، وشخصيات سياسية وثقافية رفيعة  منهم رئيس الوزراء الليبي السابق محمود جبريل وجمع جماهيري كبير.


بغداد/تاتو

في اصبحوحة جديدة وضمن منهاجه الثقافي لاستذكار ابداعات الرموز الوطنية واستحضار دورها في بناء صرح الثقافة العر اقية من خلال ما قدمته من منجزات نهلت منها الاجيال على مر الزمن.. استذكر بيت المدى هذا الاسبوع الفنان الرائد قتيبة الشيخ نوري..


بغداد/ تاتو
خصص اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين جلسة الأربعاء 26/2 لتأبين الباحث والموسوعي الدكتور صباح نوري المرزوك والذي ودعنا قبل ايام بحادث سير مروع على الطريق السيريع بين الحلة وبغداد. وقد استعرض مقدم الجلسة الناقد علوان السلمان لمحات من سيرته قائلاً:


بغداد - تاتو

توفى في العاصمة العراقية بغداد، اليوم السبت، المصور الفوتوغرافي فؤاد شاكر عن عمر ناهز 65 عاما، فيما أكد مصور صحافي أن شاكر من المصورين الكبار وافنى 45 عاما من عمره في هذا الفن.


عادل العامل
مهرجان برلين في دورته الجديدة
افتتح مهرجان برلين دورته الجديدة بفيلم " فندق بودابست الكبير GRAND PUDAPEST HOTEL "، آخر نتاجات المخرج الأميركي ويس آندرسون. و يبدو اختيار هذا الفيلم لافتتاح المهرجان الألماني من صميم اهتمامات  المهرجان الذي يُفضل ربما أن يجعل نجومه الأفلام ومخرجيها، و هي أفلام غالباً ما تكون الأكثر


بغداد- تاتو
بحضور كثيف من السياسيين والأدباء تم توقيع كتاب العراق ودبلوماسية الأفاعي للكاتب  فرياد رواندزي ,النائب السابق في البرلمان . وجرت مناقشات ومداخلات واسعة حول الكتاب والمؤلف, شارك فيها  الناقد فاضل ثامر والأمين العام للحركة الاشتراكية العربية عبد الإله النصراوي والنائب السابق فوزي أكرم ترزي والشاعر الفريد سمعان والناقد عدنان منشد والكاتب عمران العبيدي وغيرهم .


ترعرعت الروائية التشيلية الشهيرة ايزابيل اللندي في منزل جدها حيث لم يسمح بوجود راديو في البيت ناهيك عن التلفاز لذلك امتلأت سنوات تكوينها الأولى في موطنها بالكتب ، حيث تقول " كان جدي يشعر بأن الراديو يأتي بأفكار مبتذلة الى المنزل وهكذا نشأت مع الكتب وأصبحت المكتبة مكاني المفضل وهو ما ادى بعد ذلك الى الشغف بالكلمات ورواية القصص".


بغداد- تاتو
في اطار الاحتفاء الاسبوعي بالرموز العراقي (عراقيون ) الذي تقيمه مؤسسة المدى في شارع المتنبي  ، إحتفى المثقفون ورواد بيت المدى بالفنان التشكيلي محمد مهر الدين احد اهم رموز التجديد في الحركة التشكيلية العراقية . وشارك في هذا الاحتفاء عددا من المتخصصين في الفن واصدقاء الفنان.


الخطر المحدق بالأرض
في أفلام 2013
كان الخطر المحدق بالأرض القاسم المشترك بين أشهر افلام الـ " أكشن " في عام 2013. و من أهمها : الجزء الثالث من فيلم " الرجل الحديدي" iron man، وتدور أحداثه حول خطأ ارتكبه بطل القصة توني ستارك في ليلة رأس السنة 1999-2000،


بشار عليوي
أُختتمت في محافظة بابل، فعاليات (مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الوطني) في دورتهِ الثالثة والذي نظمتهُ نقابة الفنانين العراقيين في بابل، بمُشاركة عروض مسرحية تُمثل عدة مُدن عراقية بالإضافة الى عروض محافظة بابل.




الصفحات
1 
23 > >>